تفاصيل اليوم الدراسي بجهة كلميم الإعلام المحلي الواقع والآفاق

نظم مجلس جهة كلميم واد نون يوم 14 شتنبر الجاري يوم دراسي حول موضوع ” الإعلام المحلي: الواقع والآفاق”

 اليوم الدراسي يأتي في إطار الجهود المبذولة من أجل النهوض بالتنمية الاجتماعية والثقافية لجهة كلميم واد نون، و توعية الصحفيين المحليين بالقوانين الجديدة ، وتسليط الضوء على الدور الحاسم لوسائل الإعلام لمواكبة الجهة في بلورة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

و عرف اليوم الدراسي مشاركة عدد من التجارب الناجحة وعلى رأسها التجربة الصحفية الرائدة لموقع صحراء نيوز .

و قال وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، في الرسالة التي تلتها  المستشارة حليمة بوتمارت المكلفة بالتواصل  إن الإعلام المحلي يضطلع بدور قوي  في جهة كلميم وادنون التي  تزخر بطاقات إعلامية شابة و طموحة ، و أشادت الرسالة بما معناه تثمين الدور الهام الذي يقوم به منتدى الجنوب للصحافة و الإعلام  في تأطير الصحافيين و الرفع من قدراتهم و تحسين وضعيتهم الاجتماعية و المهنية .

 وكشف الرسالة عن إنشاء خيمة الصحافة بالجهة على شاكلة بيت الصحافة بطنجة ، إلى جانب إحداث مندوبية جهوية بكلميم.

 وطرح رئيس مجلس جهة كلميم وادنون  الدكتور  عبد الرحيم بوعيدة عدة إشكاليات في صلب الموضوع :

يجب أن نسأل أنفسنا أي إعلام وصحافة نريد ؟

الصحفي يدافع عن الإنسان المحلي و الوطن بدون أتعاب ؟

يجب الكشف عن مالية الجرائد مثل السياسي ؟

 هناك الصحفي و هناك المخبر و شريحة من المتطفلين  ؟

الصحفي مسؤول أمام التاريخ و المجتمع و الذاكرة ؟

يجب حماية حقوق قدماء الصحفيين المتمرسين بالجهة في مواجهة هذا القانون ؟

وحتى لو تم حجب 5000 موقع اليكتروني يجب بناء عقليات صحفية جديدة ؟

 نحن نوفر الحق في المعلومة بكل شفافية وليس لدينا ما نخفي و المهم عندنا هو التواصل مع المواطن وتنفيذ تصورات صاحب الجلالة .

من جانبه أكد محمد اوبركا النائب الأول لرئيس مجلس الجهة ، أن  مجلس الجهة فتح مرحلة جديدة تاريخية بتدشين الموقع الرسمي الاليكتروني لها https://www.ouednoun.ma/ و وضع خريطة طريق للتعامل و تطوير آليات اشتغال الصحافة الجادة .

وقبل المناقشة قدم القاضي و الأستاذ الجامعي و الخبير الدولي  في مجال الصحافة الاليكترونية الدكتور نعمان ضياء من دولة اليمن الشقيقة عرضا  تقنيا  و أرقام إحصائية حول تغلغل  الإعلام الاليكتروني في العالم العربي بفعل نشر المعلومة دون قيود و الشمولية و التنوع و المرونة و الانفتاحية و الانسيابية و التعددية الثقافية و التواصلية إلى جانب خاصية خرق الرقابة و التطور السريع و التفاعلية ..

الدكتور علي كريمي في عرضه حول “إشكالات تنظيم الإعلام الإلكتروني في ضوء قانون الصحافة والنشر”  المثير للجدل ، أكد أن القانون تعتريه عدة شوائب ، و يصطدم مع الواقع المهني و الحقوقي لرجال الإعلام ، وقد يكون هناك مس بروح الدستور المغربي .

وأضاف أن قراءة هذا القانون لا تتسنى دون الرجوع إلى المحيط الإقليمي و الدولي الذي افرز فيه .

وقالت فاطمة الأمين مديرة الاتصال بجهة العيون بوجدور أن القانون أصبح واقعا معاشا ويجب التعامل معه .

وفي مداخلته وقف مدير موقع صحراء نيوز و رئيس جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل أوس رشيد على أهمية هذا القانون كعملية جراحية مهمة للجسم الإعلامي بالصحراء ، مشيرا إلى أن هذا القانون أول من طبق عليه بغرامة مالية كبيرة ، وطالب بتكييف هذا القانون مع وضعية المنطقة المنكوبة من حيث غياب الإشهار  و الاشتغال بمهنة المتاعب في ظروف قاهرة ، وختم كلامه بمطالبة الوزارة بملائمة القانون الجديد مع الصحراء قبل ملائمة الجرائد الاليكترونية معه، و شدد على أولوية العمل على  حماية الحقوق و مكتسبات التي ناضلت من اجلها الصحافة المستقلة و  التفكير في تحسين المستوى الاجتماعي لرجال الإعلام بجهات الصحراء الثلاث  .  

وخرج اليوم الدراسي بتوصيات تروم دعم  المجلس الجهوي للصحافة الاليكترونية المهنية و نفخ الروح في الجرائد الورقية ، إلى جانب مطالبة الوزارة بتدبير هذه المرحلة الحساسة في تاريخ الإعلام المغربي بجهة كلميم وادنون .

و اجمع المراقبون أن اليوم الدراسي الذي شارك فيه موقع طانطاني 24  يوحي بالكفاءة العالية والمؤهلات القوية للرئيس بمجلس الجهة و الطاقم المشتغل معه .

كلمات في اليوم الدراسي :

الصحفي طبيب الحضارة يعالج بالكلمة و اللغة المنسقة

مهن الإعلام متعددة بجهة كلميم وادنون ، و المعاناة واحدة .

 

 

%d مدونون معجبون بهذه: