الحملة طبية لعلاج الأسنان بالداخلة، تجاوز الأهداف !

تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم

بيان صحفي

الحملة طبية لعلاج الأسنان بالداخلة، تجاوز الأهداف !

بعد أشهر قليلة على الحملة الطبية الجراحية بالعيون، تجندت مؤسسة فوسبوكراع و جمعية عملية بسمة بالمغرب من جديد لفائدة مجتمعات  جهات الجنوب و خاصة الأطفال. هكذا، أطلقت مؤسسة فوسبوكراع و جمعية عملية بسمة، من 27 شتنبر إلى 1 أكتوبر، حملة طبية إنسانية لعلاج الأسنان والتحسيس حول صحة الأسنان والفم، إستفاد منها 894 تلميذ في جهة الداخلة عوض  800  تلميذ المتوقع قبل انطلاق الحملة.

 

خلال الأيام الأربعة للحملة، قام الفريق الذي يتكون من 40 مشاركا متطوعا بجلسات للتوعية و التحسيس و فحوصات طبية لتشخيص أمراض الأسنان التي يعاني منها الأطفال و تقديم العلاجات الضرورية. بالأرقام، سجلت العملية 515 عملية لخلع للأسنان، 679 إجراء طبيا  وتم بلوغ 2982 خدمة طبية. تجدر الإشارة إلى أن الحملة مرت في ظروف رائعة. هكذا، تم تقديم لوازم للعناية بالفم و الأسنان إلى جانب كتيبات لإرشاد الأطفال من أجل الحفاظ على أسنان سليمة لجميع الأطفال. و لتشجيعهم على الإعتناء بصحة الفم و الأسنان، تم تقديم جوائز تحفيزية للصغار.

 

يرجع نجاح هذه العملية إلى تضافر جهود فريق فعال يتكون من أربعين متطوعا من مختلف الاختصاصات : أطباء أسنان، ممرضون ومهندسون في المجال الطبي، مسعفون وإداريون، إضافة إلى أعضاء من المنظمات غير الحكومية الدولية لجمعية عملية بسمة بكل من فنزويلا، إسبانيا، الأردن و مصر.

 

تجدر الإشارة إلى أن هذه العملية لم تكن لتتم لولا الدعم الكبير لمؤسسة فوسبوكراع التي سبق لها القيام بالعديد من الحملات بشراكة مع جمعية بسمة المغرب في جهات الجنوب و الهادفة إلى تسهيل الولوج للخدمات الصحية لساكنة المنطقة.

 

مكنت الحملة الطبية بالداخلة سنة 2015 من إجراء 125 عملية جراحية و 131 إجراء طبي،  أما ببويزكارن فقد استفاد 1241 طفلا خلال حملة العناية بالفم و الأسنان من 4110 إجراء طبي. سنة 2016، تم تنظيم ثلاث حملات ناجحة  بكل من : سيدي افني حيث استفاد 448 تلميذ من حوالي 1344 إجراء طبي، و كلميم حيث تم تسجيل 2613 إجراء طبي لفائدة 871 مستفيد وأخيراً بمدينة العيون حيث كانت الحملة ذات طابع جراحي من خلال 169 عملية جراحية لفائدة 147 شخص.

 

 

 

فيما يخص عملية البسمة بالمغرب

علمية البسمة بالمغرب متواجدة بشكل رسمي منذ 1999، مع العلم أن أول بعثة تمت قبل تأسيسها رسميا، أي سنة 1998، ويفوق عدد بعثاتها الإنسانية الجراحية في المملكة 100 بعثة فيما نظمت ما يزيد عن 40 حملة طبية لعلاج الأسنان والتحسيس حول صحة الأسنان والفم في المملكة، من الجنوب إلى الشمال ومن الشرق إلى الغرب بفضل أكثر من 400 متطوع محلي من أطباء وجراحين، وممرضين، وأطر غير طبية.

-عملية البسمة الدولية متواجدة منذ 35 سنة، حيت تنشط ب 65 بلد، وتتوفر على فريق معالج متعدد الاختصاصات مكون من اكتر من 7000 متطوع.

-أكثر من 10400 مستفيد عبر التراب الوطني و250000 مستفيد عبر العالم.

-يعتبر تشقق الشفة و تشقق سقف اللهاة من التشوهات الخلقية على مستوى الوجه الأكثر انتشارا لدى الأطفال، باحتلالها المرتبة الرابعة؛ سنويا أزيد من 200000 يولدون بتشوه خلقي (تشقق الشفة و تشق سقف اللهاة).

لمزيد من المعلومات،يرجى زيارة موقعنا على الإنترنتwww.operationsmile.ma

فيما يخص مؤسسة فوسبوكرع

تأسست مؤسسة فوسبوكرع في مايو 2014 وتتجلى مهمتها في تنفيذ وتنزيل المسؤولية الاجتماعية والمجتمعية المشتركة للمكتب الشريف للفوسفاط خاصة فرع فوسبوكراع في الجهات الجنوبية الثلاث. وتتمثل مهمتها في تحديد وتنفيذ مشاريع هيكلية وفق مقاربة تشاركية تشمل التشاور مع ساكنة المناطق الجنوبية،الفاعلين الجمعويين والمؤسساتيين. هدفها الرئيسي هو المساهمة في التنمية البشرية في المناطق الجنوبية من خلال برامج يستفيد منها كل ساكنة الجهة بدءا من التنمية الزراعية والمحافظة على البيئة، والتنمية الاجتماعية، بما في ذلك التعليم والصحة، وتشجيع روح المقاولات، إنعاش الثقافة والرياضة والتنمية الحضرية

أهم إنجازات مؤسسة فوسبوكرع في المجال الصحي

قافلة طبية15-تنظيم

شخص من الخدمات الطبية20 000-استفادة أكثر من

(فحوصات و عمليات جراحية)

للمزيد من المعلومات حول مؤسسة فوسبوكرع زوروا الموقع الإلكتروني

www.phosboucraa.ma

العيون 2 أكتوبر 2017 

%d مدونون معجبون بهذه: