تغطية موقع طانطاني 24 للدورة الثانية لإعلام والإتصال بجهة كلميم واد نون

في  إطار الاحتفالات المنظمة لتخليد الذكرى الخالدة للمسيرة الخضراء المظفرة، و الدورة الثانية للتكوين الصحفي والتأهيل الإعلامي بجهة كلميم واد نُون، نظم منتدى الجنوب للصحافة والإعلام حفل توقيع اتفاقيات شراكة مع عدد من الشركاء بمدينة كلميم، يومه 10 نونبر 2017 بمركز الاستقبال بكلميم.


بحضور عدد من المدعوين على رأسهم الوفد الرسمي و على رأسهم الخليفة الأول لوالي الجهة كلميم وادنون في شخص الباشا ونواب عن كل من رئيس الجهة، رئيس المجلس الإقليمي ورئيس الجماعة الحضرية بكلميم و مدير غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات و عدد من رؤساء المصالح الخارجية، كما حضر المستفيدين من التكوين من صحفيي وإعلاميي الجهة وعدد من المهتمين بالمجال الإعلامي .


وافتتحت الجلسة الصباحية لهذا الحفل بتقديم وتنشيط الإعلامي محمد عالي جدي لتليها بعد ذلك كلمة رئيس منتدى الجنوب للصحافة والإعلام محمد دنفور بهناس ، ثم كلمة المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال، قطاع الاتصال بالعيون الأستاذة فاطمة أمين والتي جاء فيها أن الوزارة تؤمن بضرورة رفع التحدي الكبير وذلك بتقوية قدرات الإعلاميين الذي يساهم في الورش الكبير التنموي للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه الملك محمد السادس كما تلتزم الوزارة بالسير قدما للبرنامج الذي سطرته من 2017-2020 بشراكة مع منتدى الجنوب للصحافة والإعلام مع شركاء منتخبي جهة كلميم واد نون من أجل رفع وتأهيل الإعلاميين والإعلاميات المشتغلين بالجهة كون الجهة تفتقد لمراكز التكوين في المجال الإعلامي وكونها تزخر بطاقات شابة مهمة تستحق كل التشجيع وتستحق الاشتغال وتقويتها.


وأعربت السيدة فاطمة أمين عن فخرها بكون المدينة سجلت في بنك المعطيات الرامي لهذا التكوين أزيد من 40 إعلامي وإعلامية يمثلون الجهة كاملة والذين يشتغلون في منابر إعلامية معترف بها، كما وجهت دعوة للمنابر التي لم تنسجم بعد مع القانون الجديد أن تبادر بالقيام بالأمور اللازمة للإنسجام مع القوانين التي يعرفها المجال الإعلامي للعمل في إطار منظم ومهيكل.

واختتمت السيدة المديرة كلمتها بما تتضمنه الدورة الثانية للتكوين من ثلاث ورشات تكوينية:  

–    الورشة الأولى في موضوع”التشريعات الإعلامية” من تأطير الأستاذ الجامعي علي كريمي، التي جاءت بناء على طلب المستفيدين من التكوين.

–    الورشة الثانية في موضوع “التحرير الصحفي (الأجناس الصحفية)” الأستاذ الجامعي وأستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط عبد الوهاب الرامي.

–    الورشة الثالثة “كيفية إعداد الربورطاج التلفزي” من تقديم الإعلامي ومقدم نشرات القناة الأولى الأستاذ ابن منطقة كلميم الأستاذ عبد الغني جبار.

وعلى هامش فعاليات برنامج تكوين الصحفي والتأهيل تم توقيع اتفاقيات شراكة مهمة تهم الجانب الاجتماعي للعاملين في قطاع الصحافة و الاعلام مع كل من : –

1-    المركز المغربي لحقوق الإنسان فرع كلميم.

2-    مصحة خاصة للطب العام.

3-    عيادة لطب الأسنان.

4-   بصاريات خاصة بمدينة كلميم.

 

كما تم كذالك تكريم عدد من الشركاء من مجالس منتخبة على صعيد الجهة ومصالح خارجية بتقديم كل الدعم والمساندة لهذا البرنامج الاكاديمي الذي يدخل في  إطار سعي المنتدى إلى تطوير الأداء والتكوين وتمكين الممارسين بقطاع الصحافة والإعلام من التكوين و التأطير من اجل تحصين قدراتهم المعرفية والمهنية و يسعى منتدى الجنوب من خلال هذه الإنتفاقيات في اطار برنامجه الاجتماعي الخاص برجال الإعلام بالمنطقة،   إلى تسهيل ولوج العاملين في مجال الصحافة والإعلام بجهة كلميم واد نون و المنضوين تحت لواء منتدى الجنوب للصحافة والإعلام، لمجموعة من الخدمات والاستشارات الصحية والقانونية والحقوقية..


بعد ذلك انطلقت الحصة الأولى من الدورة التكوينية الثانية من برنامج التكوين الصحفي والتأهيل الإعلامي بالجهة والتي أطرها الأستاذ علي كريمي ومدير سابق للمعهد العالي للصحافة ، حول موضوع “التشريعات الإعلامية”.

وفي اليوم الموالي أطر الحصة الثانية الأستاذ عبد الوهاب الرامي في موضوع “التحرير الصحفي (الأجناس الصحفية)”، بعدها انطلقت الحصة الثالثة في موضوع “كيفية إعداد الربورطاج التلفزي” أطرها الإعلامي ومقدم نشرات القناة الأولى الأستاذ عبد الغني جبار.


وعرفت هذه الورشات التكوينية تفاعلات الحضور من المستفيدين من الدورة التكوينية بنقاشات كانت غنية باستفسارات وتساؤلات عن الإشكالات المعيقة للعاملين في مجال الصحافة والإعلام.

وفي اختتام الدورة نظم حفل فني على شرف المشاركين في التكوين الصخفي و التأهيل الإعلامي الذي عرف نجاحا كبير على كافة الأصعدة .

 

 

%d مدونون معجبون بهذه: