تاريخ القائد المجاهد المرحوم أوس حمادي ولد لعروصي ولد حماد ولد عبد الله

مولود بعيك – اسا الزاك
شخصيات تاريخية
كان رحمه الله رجل تقي نقي حسين كريم بعلمه وفعله وقوله. اذا نزل قرب مدشر معين بخيامه لابد ان يذهب ليسأل اولا عن مكان المسجد ويقصده ويمد للفقيه هبة ويسأل عن اعيان وشيوخ وكبار القوم بغض النظر عن انتماءهم ويقيم مأدبة على شرفهم ايدانا بالنزول على مقربة منهم ويعطيهم من ماله المتحرك ليجعل الكرم والمودة بينه وبين ساكنة المدشر.

كما كان قيد حياته عنصر فعال في المجتمع فهو يتدخل دائما عندما يقع نزاعا بين ارباب الماشية من القبيلة وجهة اخرى التي تقصد للمرعى ولايهدأ له بال حتى ينهي المشكل ولو بثمن يقوم شخصيا بدفعه.

وكان مرجعا في فض النزاعات يقوم بذلك المهام مقام القاضي .

يحب الصلح ويأمر بالمعروف ويتدخل رحمه الله لاصلاح ذات البين بين الاسر وحتى مشاكل الزواج فانه يتدخل بالخيط الابيض وعلى يده فك الكثير من المشاكل الزوجية .

ينتقل بخيامه وراس ماله المتحرك مابين الساقية الحمراء ولحمادة ولبطانة وباني ووادنون وايت باعمران والاطلس الصغير والكبير والمتوسط والحوز وزعير .

ويعجبه السفر الى المدن وقد كتب له ان يكتشف المغرب بترحاله الذؤوب .

واكتسب بتلك الجولات تجربة قلما تجدها في غيره .

وينطبق عليه المثل القائل ” اللي ماجال ماعرف حق ارجال”.

الرجل فتح الله بصره وبصيرته حكيم اذا نطق كريم اذا عرض مسلم مؤمن اذا عمل .

بهذه التجربة فان الرجل ليس منغلقا او متزمتا انه يتعامل مع كل الشرائح في الجنوب والوسط والشرق والغرب والشمال.

لقد تقوت اواصر المحبة بينه وبين ايت باعمران الى درجة اصبح واحدا منهم.

ولما رحل عنهم قاصدا لوكره يسائلون عنه كل زائر .

وقد يرحب بكل من له علاقة بالرجل لدى قوم ايت باعمران .

هذا قسط ضئيل من حياة الرجل منذ العشرينيات من القرن الماضي ويبقى الكثير الكثير يتطلب بنا النبش في الذاكرة لتجميعه.

لما دخل للاستقرار بمدينة اسا على غرر زملائه بادر مع ثلة من المؤمنين الى وضع الحجر الاساسي للمسجد .

كان رحمه الله يحسن القراءة والكتابة وهذا مالم يحصل للكثير من الاهالي .

وكان يركب دابته ليصل الى فقيه معين ليأخد منه ماتيسر .

كما كان يتكلف بواجبات فقيه معين ليعلم ابنائه .

وذكر ان فقيه في الحوز نسخ له كتاب فظل صيام رمضان وكانت حياته مليئة بالخير والاحسان ذو وجه بشوش يتسلل الى قلب كل من عاشره او عاصره اب حنون ولطوف صاحب عقل وبصيرة .

مقاوم ومجاهد ويعمل طيلة حياته للصالح العام
ولد المرحوم سنة 1909 بالصحراء وتوفي سنة 1999 باسا دفين مقبرة الرحمة.
ولده : لعروصي ولد حماد ولد عبد الله ولد حماد ولد مبارك من اهل عبد الدائم.
هل لكم ان تحددوا لقبه واسمه واسم زوجته وابناءه البررة وترحمون عليه اذا ذكرتموه ؟.

%d مدونون معجبون بهذه: