جمعية موسم التمور بتغجيجت إقليم كلميم تبصم على نجاح الدورة 14

شهدت واحة تغجيجت بإقليم كلميم تنظيم الدورة 14 لفعاليات مهرجان موسم التمور تحت شعار ” واحات الجنوب المغربي ومخاطر التغيرات المناخية ” ودلك أيام 19/20/21/22 أكتوبر 2019 .

وافتتحت هذه الدورة رئيسة الجهة أمباركة بوعيدة  رفقة الوالي الناجم ابهاي ورئيس الجماعة ، وتميزت بتنظيم محكم إلى جانب استقطاب عدد كبير من التعاونيات الفلاحية و الحرفية و الفرقة الفنية المتنوعة التي أحيت عدة سهرات تابعها جمهور غفير .

كما سجل  إدراج اللغة الامازيغية في ملصق موسم التمور في استجابة لمناشدة عدد من النشطاء بالجماعة ، تنزيلا لمقتضيات الدستور.

وعرفت مدرسة جبل باني ,و 5 مؤسسات تعليمية أخرى تنظيم قافلة مهرجان موسم التمور لفائدة تلاميذ المدارس الابتدائية تغجيجت تم تأطيرها من فرقة التنشيط التربوي لمنظمة تاماينوت.

وتميزت القافلة بانجاز أنشطة بيئية و ثقافية و ترفيهية إلى جانب غرس أشجار النخليل في كل الفضاء التعليمية .

و على هامش الدورة 14 لمهرجان موسم التمور، نظمت جمعية فضاء التضامن للتنمية، بتنسيق مع جمعية موسم التمور، و بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة بگلميم، و المركز الصحي بتغجيجت، عملية إعذار لحوالي 50 طفلا، يوم الأحد 22 أكتوبر 2017، بالمركز الصحي بتغجيجت.


وتهدف هذه التظاهرة القروية  النوعية الكبرى في جهات الصحراء الثلاث  إلى إعطاء اشعاع ثقافي لواحة تغجيجت وإبراز الدلالات التاريخية والإجتماعية والأنترولوجية للثقافة الأمازيغية والأدوار التي تضطلع بها في فهم التاريخ وفي تعزيز سبل التبادل الثقافي والتعايش ، لتسويق التمور في الأسواق المحلية والجهوية و الوطنية و الدولية ، إضافة إلى عقد  لقاءات ،تشجعية ، لفائدة الشباب من أجل الاستثمار بالواحة وتحفيزهم على إبراز المؤهلات السياحية ، الطبيعية والفلاحية ،التي تزخر بها واحة تغجيجت.

%d مدونون معجبون بهذه: