مطالب رجال الاعلام في فاتح ماي

في العيد الأممي للشغل فاتح ماي 2020 ، عقدت المنظمة الديمقراطية للصحافة و الإعلام و الاتصال بإقليم طانطان اجتماعا عن بعد ، وتطرق بالمناسبة لرمزية الاحتفال بذكرى فاتح ماي كمحطة سنوية لتقييم النضالات و تسطير البرامج النضالية .

 

 وثمنت كلمات الأعضاء كل  المجهودات التي تبذلها الطواقم الصحافية  بمختلف الجهات ليلا ونهارا ، وتم توجيه رسالة تقدير  من إقليم طانطان جنوب المغرب لكل  الصحفيين العاملين ميدانيا وفي الخطوط الأمامية في كل أنحاء العالم .

واعتبرت جل المداخلات أن الأزمة تعد فرصة لوسائل الإعلام لاستعادة ثقة قرائها ،  كما أنها فرصة للقراء لتعرف على الإعلام المهني  و غيره .

 

وتمت مطالبة مدراء الجرائد الورقية بالمنطقة  بإصدار طبعاتها الورقية على شكل PDF ووضعها رهن إشارة القراء، بشكل مجاني.

 

و جددت النقابة دعوتها لتغيير العقلية الاقصائية المصدرة من المغرب النافع اتجاه التنمية بجهات الصحراء ، و التي مست كذلك قطاع الصحافة ، رغم كل الشعارات و التوصيات التي يتم ترديدها في كل لقاء اعلامي حول خصوصية المنطقة وغياب وسائل الاشتغال  وغيره.

 

في سبيل مواصلة تأدية الرسالة الإعلامية الوقائية الصحية و النضالية الصادقة و من اجل تحقيق قيم العدالة الاجتماعية والمساواة والديمقراطية وحقوق الإنسان. تعلن  النقابة مايلي :

 

                   –  استنكارها لغياب أي التفاته اجتماعية موجهة لرجال الإعلام وعائلاتهم في ظل جائحة كورونا في كل مدن الصحراء بهدف تكريس الهشاشة في العمل.

 

                   – تنديدها باستمرار نفس الوضع الاجتماعي و المهني المزري لرجال الإعلام ، وتدعو الوزير الجديد إلى منح مندوبيات جهات الصحراء كل آليات الاشتغال و الدعم  المالي للرفع من الشأن الإعلامي وممتهنيه بعيدا عن تعقيدات المركز  .

 

                   – دعوتها إلى إحداث صندوق جهوي لدعم الجرائد الاليكترونية  و الورقية ، و الإفراج عن كل المشاريع المطروحة من قبيل مطبعة و بيت الصحافة ومعهد خاص للتكوين ..، ودعم كل الأنشطة الإعلامية الهادفة بعيدا عن العقليات الانتخابية المفلسة و الحسابات الضيقة .

 

                    – مطالبتها وزارة العدل  والجهات المسؤولة بإسقاط كل الغرامات الصادرة من المحاكم في حق رجال الإعلام و الخاصة بقضايا النشر نظرا للوضعية الراهنة المتعلقة بالآثار الاقتصادية والاجتماعية لتفشي فيروس كورونا المستجد.

 

                 –  مساندتها للسلطات العمومية في مواجهة جائحة فيروس كورونا، مع تثمينها عاليا لقيم التضامن والتآزر والتعاضد …

 

 

%d مدونون معجبون بهذه: