شاهد البثّ المباشر لطانطاني 24 : حول العنف الصحي في حق سكان طانطان و الحلول الممكنة

فتح موقع طانطاني 24 خلال «البثّ المباشر» على صفحته الفسبوكية ،الجمعة، نقاش نوعي حول ‘ المشاكل التي يتخبط فيها قطاع الصحة بإقليم طانطان ‘ من تأطير الاستاذ و الناشط الفسبوكي ” المحجوب الداودي الطنيطينة  “.

وتفصيلا، أكد السيد سمير الزويتي، عن التنسيق النقابي لقطاع الصحة بطانطان ، ان المستشفى يرزح تحت رحمة لوبي فساد له مصالح شخصية تعرقل نهضة واقلاع القطاع الصحي الاقليمي ، موضحا أن التنسيق النقابي خاص اعتصام اعطى اولى نتائجه بعد ايفاد لجنة مركزية من وزارة الصحة لاقليم طانطان ، واشار ان لاوجود لاي صراع نقابي في الصحة بل هناك نضال حقيقي لكشف كل الاختلالات الادارية و المالية (  مثلا استخلاص ثمن الوقود لنقل المرضى خارج الاقليم لتذويب ميزانية الوقود بالمستشفى.. ) و شدد على استعجالية  توفير الظروف الملائمة لتقديم خدمات صحية متكاملة و ملائمة للمواطن البسيط .

وطالب بايفاد مندوب “محايد” و مواكبته مركزيا لمدة 6 اشهر حتى تسير الامور بخير في المستشفى الاقليمي الى جانب ربط المسؤولية بالمحاسبة و عرض كل الاختلالات على القضاء .

من جانبه قال الناشط الحقوقي السيد أوس علي  ” ان المستشفى في حاجة الى موارد بشرية و تجهيزات وهو مافشلت في توفيره سلطات طانطان التي نصبت نفسها كمفاوض للسكان خلال حراك طانطان الشعبي ” حسب تعبيره.

واضاف الناشط الحقوقي ” ان لا احد في العالم يرضى ويقبل ان يلفظ احد افراد عائلته انفاسه الاخيرة في ظروف لا انسانية و لا دستورية “.

واعتبر ان التنسيق النقابي هو مكمل لحراك طانطان ، وتسائل في نفس الوقت كيف للجنة مركزية ان تحقق مطالب صحية خرج كل سكان لتحقيقها في لحظة معينة و لم تحقق الى الان ؟

ولفت السيد اوس علي أن سكان ملوا من الحلول الترقيعية و سياسة امتصاص الغضب ويطالبون اليوم بـ ” الطريقة الأسرع لحل مشكلاتهم، مع أنهم جربوا كل الطرق الأخرى للتماطل “.

وشدد الناشط على وجوب متابعة عمل اللجنة المركزية  و اعطائها جدولة زمنية لتوفير كل الامكانيات وفتح مراكز صحية جديدة في الاحياء.

وشرح المتدخلين أن هناك اعتقادا بغياب أي جهة مهتمّة باستقبال شكاوى المرضى و انتفاء التواصل بين مسؤولي طانطان و ادارة المستشفى و بين ادارة المستشفى و وسائل الاعلام المعتمدة مما يرسخ الصورة السوداوية عن الخدمات الصحية في نفسية المواطن الذي يعاني من غلاء المعيشة و  انهيار كل قدرته الشرائية نتيجة الكساد التنموي العام بالمنطقة و سيطرة لوبي بوجهين على خيرات المنطقة .

ونشير الى ان التنسيق النقابي عقد اجتماع  مع اللجنة المركزية المكونة من : ممثل مديرية التخطيط والموارد المالية بالوزارة ، مدير المستشفيات بالنيابة بوزارة الصحة، رئيس مديرية الموارد البشرية بالوزارة، ممثلان عن مديرية التجهيزات والصيانة بالوزارة، رئيس مصلحة العرض الصحي بالمديرية الجهوية للصحة بجهة كلميم واد نون .

«البث المباشر»  على صفحة موقع طانطاني 24 اكد وجود خلل في التواصل بين المواطنين و السلطات و المجالس المنتخبة وكل مرافق الدولة المحلية ،  ومن ثم سيحاول “اللايف أو البث المباشر” على موقع طانطاني 24 المستقل عن كل لوبيات الفساد وقوى الشر بالمنطقة ان يكون الطريق الوحيدة  النزيهة  لرفع مطالب المواطن البسيط إلى المسؤولين ومن يهمه الامر .

 

%d مدونون معجبون بهذه: