قبيلة ايتوسى تصعد اتجاه القطريين و الدولة تنتهج سياسة فرق تسد

تطالب قبيلة ايتوسى منذ الصيف الماضي بوضع حد للمحيمات القطرية في نفوذها الترابي وفتح مجالها امام الكسابة و الرحل المحليين الذين تعرضوا للتنكيل و الطرد في عدة مناطق من المملكة المغربية .

1 شتنبر 2018

عقدت لجنة اولية منتدبة بشكل عفوي عن قبيلة ايتوسى اجتماع اولي مع عامل اقليم اسا الزاك ، طالب فيه هذا الاخير لربح الوقت بلجنة تمثل كل مكونات قبيلة ايتوسى .

2 اكتوبر  2018

رفض عامل اقليم اسا الزاك استقبال اللجنة التي طالب بتشكيلها في شهر شتنبر بعد حضور كل اخماس قبيلة ايتوسى وعقد القبيلة لاجتماعات مارطونية تم الاتفاق فيها على السادة المحاورين و على الملف المطلبي والذي نشرت جريدتنا  طانطاني 24 جزء كبير من محاوره الرئيسية .

هذا عيب هذا عار مجال  ايتوسى في خطر

وامام تماطل عامل الاقليم و فشل سياسته المخزنية (سياسة فرق تسد ) في تفريق و تشتيت وحدة القبيلة و ملفها المطلب العادل و الشرعي و العرفي و الاخلاقي و التاريخي في استغلال مجالها الترابي في مصلحتها وتحسين عيشها بدل عسكرة المنطقة وجلب الخلييجين للاستيلاء عليها . نظم شيوخ القبيلة ممثلي الاخماس وقفة احتجاجية امام مقر العمالة ورفعوا شعارات تندد بمحاولة استعباد القبيلة و نسف ماتبقى من كرامة ابنائها  اجيالها اللاحقة ، ليقدم المسؤول الترابي مقترح اخر ملغوم اي لجلوس مع كل عرش على حدة ويترك الشيوخ تحت السمش لحارقة من العاشرة صباحا حتى الثالثة بعد الزوال في اهانة واضحة كل مكونات قبيلة ايتوسى .

وبعد هذا العمل اللامسؤول ولج شخصن مقر العمالة و جلسا مع عامل الاقليم ليطرحوا له فوق مكتبه المكيف لائحة ممثلي القبيلة وقرار تزكيتهم الموقع، لحل ازمة القطريين بالمنطقة . ليتم بعد ذلك تنظيم وليمة غذاء لكل ممثلي قبيلة ايتوسى و اللجان المرتبطة بها في منطقة تزيمي لما لها من رمزية .

انتفاضة اسا الثالثة بعد انتفاضة تزيمي المباركة

بالتزامن مع اجتماع عامل الاقليم  مع ممثلي قبيلة ايتوسى لتدارس الوضع المتأزم  اليوم الاثنين 8 اكتوبر 2018  تم الافراج عن المعتقل السياسي مولاي الهيبة قيس  بعد قضاءه خمس سنوات في سجن تزنيت الرهيب، على خلفية المظاهرات العارمة التي شهدتها مدينة اسا في شتنبر 2013 واستشهد على إثرها شهيد الحركة التلاميذية رشيد شين .

قبيلة ايتوسى حسب عدة مصادر مقبلة بعد انتفاضة اسا المباركة سنة 1992 و انتفاضة مخيم تزيمي على خطوة اخرى لرد الاعتبار للمجال الترابي و تحقيق الملف المطلبي وعلى رأسها حل مشكل المحميات وانشاء عمالة المحبس اجدرية .فهل تستجيب الدولة ويفهم القطريين ان قبيلة ايتوسى اقوى قبيلة في شمال افريقيا واوصولها من المشرق العربي ومنتخبيها لايمثلون الا انفسهم  .

%d مدونون معجبون بهذه: