جمعية البركة للتنمية المحلية تنظم انشطة ثقافية و رياضية و ترفيهية بمدينة طانطان

نظمت جمعية البركة للتنمية المحلية يومه الأحد 04 ابريل 2021 بروض الأطفال عين الرحمة التابع للتعاون الوطني طانطان نشاط يدخل في إطار برنامج التنشيط الاجتماعي عن قرب عبر الرياضة و الثقافة و الترفيه بأحياء مدينة طانطان تفعيلا لاتفاقية الشراكة التي تجمع بين جمعية البركة للتنمية المحلية و مجلس جماعة طانطان و اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية .

و شمل برنامج النشاط تنفيذ مقتضيات و أهداف الشراكة المبرمة مع وكالة التنمية الاجتماعية التي تتضمن في مضامينها أنشطة رياضية ، ترفيهية، ثقافية، لذلك وضعت الجمعية البرنامج التالي :

– صبيحة رياضية للنساء.

– مبارة في كرة اليد اناث.

– ندوة حول موضوع : المرأة عطاء دائم.

– فقرة تنشيطية مع الفنان محمد اجبيري.

– تكريم بعض الفعاليات في الميدان الاجتماعي و الرياضي و السياسي.

– حفل شاي.

و أشرفت المكونة فاطمة مجاهد كوتش ايروبيك فتنيس على الحصة الرياضية الصباحية في فن الإيروبيك، عرفت حضور متميز للنساء اللواتي استحسن الحصة الرياضية و عبرن عن رغبتهن في تنظيم مثل هذه الحصص بشكل مستمر لما لها من أهمية و نتائج ايجابية على صحة المرأة الجسدية ، البدنية و تشجيع لهن على ممارسة الرياضة .



وعرفت فترة بعد الزوال تنظيم ندوة تحت عنوان المرأة عطاء دائم ، استهلت بكلمة للسيدة عائشة لمكيزرة رئيسة جمعية البركة للتنمية المحلية طانطان رحبت من خلالها بالحاضرين ، مبرزة ان هذا النشاط يأتي في اطار انشطة الجمعية بشراكة مع وكالة التنمية الاجتماعية و مجلس جماعة طانطان و اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية ، ليتناول بعدها كل من الاستاذ سعيد كربوب اطار بمندوبية التعاون الوطني و مدير الفضاء متعدد الوظائف للنساء طانطان و الاستاذة سمية لمكيزرا مديرة روض الاطفال عين الرحمة و رئيسة جمعية النجدة لمحاربة الهشاشة الكلمة لتناول موضوع المرأة عطاء دائم مبرزين دور المرأة في الاسر والمجتمع ؛ حيت تضمن برنامج الندوة المحاور التالية :



– فيديو يوضح صور المرأة في المجتمع.

– المرأة داخل الاسرة.

– بعض الصور النمطية المتداولة.

– المرأة في الامثلة الشعبية.

– المرأة و جائحة كورونا.

– المكتسبات القانونية و التشريعية.

– المشاركة الفاعلة في كل المجالات.

وجاء اختيار هذا الموضوع تكملة للحصة الصباحية خاصة الجانب المعنوي و إحساس المرأة بدورها المميز و الكبير داخل الأسرة خاصة أن أغلب المشاركات ربات بيوت ؛ لهذا كان اختيار الموضوع ابرازا للمجهود الكبير الذي تقدمه المرأة في الأسرة خاصة الجانب المتعلق بتربية الأبناء و التدبير اليومي للأسرة.

و حرصا منها على سلامة المشاركين و الحاضرين من تفشي فيروس كورونا التزمت الجمعية باحترام البروتوكول الصحي المعمول به خلال فترة الطوارئ الصحية ، وذلك بتنسيق مع السلطة المحلية.

وعرفت الندوة تفاعلا كبير من طرف الحاضرين حيت انصبت مختلف التدخلات في جانب واحد هو أن للمرأة النصيب الأكبر في تدبير الأسرة و السهر على حمايتها ، و أن ما تقدمه يفوق الصورة النمطية التي تقلل من شأن المرأة داخل الأسرة . كما كان للحاضرين فاصل موسيقي مع الفنان محمد اجبيري .



و قد كان النشاط فرصة لتكريم بعض الشخصيات المحلية في الميدان الاجتماعي و السياسي و الرياضي ، حيث تم تكريم الشخصيات التالية :

1. السيد مولود مناض النائب الثاني لرئيس مجلس جماعة طانطان؛

2. السيد سالم بلبل المندوب الاقليمي للتعاون الوطني طانطان؛

3. السيد محمد زهور المندوب الجهوي للاتصال؛

4. السيدة فاطمة مجاهد كوتش ايروبيك فيتنيس؛

5. السيد سعيد كربوب اطار بالتعاون الوطني و مدير الفضاء متعدد الوظائف للنساء الحي الجديد

اضافة الى عدة شخصيات من المجتمع المدني و الاعلامي مع توزيع شواهد تقديرية على جميع النساء المشاركات .




عرفت الندوة حضور السادة :

محمد مناض النائب الثاني لمجلس جماعة طانطان؛

كورية لعويني رئيسة جمعية المرأة التقليدية للتنمية؛

الحاج بوبريك استاذ بالسلك الاعدادي ؛

مصطفى لعزيزي رئيس جمعية طموح الوطية و مدير المركز الاجتماعي للقرب الوطية؛

محمد التلويني رئيس جمعية القلوب الرحيمة و اسعاف التلويني؛

عبدالله ابجا استا ذ الاعلاميات بالمركز الاجتماعي للقرب الوطية؛

و في الاخير تتقدم جمعية البركة للتنمية المحلية طانطان بالشكر الجزيل لعدد من المصالح التي ساهمت في انجاح النشاط ويتعلق الامر ب :

· النساء المشاركات؛

· السلطات المحلية؛

· المندوبية الاقليمية للتعاون الوطني ؛

· وسائل الاعلام المحلية والجهوية : قناة العيون الجهوية – موقع طانطاني 24

· المنشط عبدالكبير السبتاوي ؛

%d مدونون معجبون بهذه: